الرئيسية / أخبار لبنان / من الصحف / رمضان يخرج خان العسكر من عزلته..

رمضان يخرج خان العسكر من عزلته..

عمر ابراهيم _ سفيرالشمال

تسدل الستارة اليوم على فعاليات ″رمضان في الخان″، التي نظمها المجلس السياحي لمدينة طرابلس على مدار ثلاث ليال، عاش خلالها هذا المرفق التاريخي، أجواء رمضانية وإيمانية وروحانية وتراثية، شكلت نقطة جذب للمئات من المواطنين الذين تجاوزوا أسوار الخان الى الطرقات المحيطة به، وتجاوزوا ايضا طوق العسكر المولج حماية هذا النشاط، بعدما ضاقت بهم المساحات المخصصة وشد الكثيرين منهم الحنين الى اسواق المدينة الاثرية المحيطة بهذا المرفق.

ثلاث ليال كانت كفيلة بتكوين فكرة عن قدرة المجتمع المدني وفعاليات المدينة على اظهار الصورة الحضارية عن طرابلس، وفي تسليط الضوء على معالمها وثقافتها وتاريخها المتجذر بمرافق أثرية وعادات وتقاليد حرص المجلس السياحي على إظهار ما أمكن منها، عبر سلسلة نشاطات واكبت احتفاليته.

ويمكن القول ان منطقة خان العسكر لم تعد بعد اليوم تلك المنطقة المعزولة عن محيطها في أسواق طرابلس القديمة، التي يحسب للدخول إليها والسهر فيها ألف حساب، اذ انها انتفضت على واقعها، ونفضت عنها غبار الإهمال والحرمان المزمنين، وخرجت بزيّ تراثي حضاري للناس في شهر رمضان، بإمكانات متواضعة ومبادرات فردية بسيطة، جعلتها قبلة أنظار الطرابلسيين وغيرهم من أبناء المناطق اللبنانية والسياح.

وقد تتابعت خلال اليومين الماضيين الاحتفالات، واستضاف الخان فرق الانشاد الديني التي قدم منشدوها أجمل ما لديهم في المديح النبوي، ورافقتهم الفتلة المولوية التي سَمَت بدوران راقصيها، وأعطت الامسية مزيدا من الوقار والهيبة، وحملت الحضور الى عالم من التأمل، كما كان هناك وقت للتسوق داخل الخان الذي شغلت مساحات منه عائلات العزم المنتجة التابعة لجمعية العزم والتي عرضت منتوجات يدوية وحرفية.

وتحدث الزميل رائد الخطيب عضو المجلس السياحي، فاكد ″ان طرابلس هي العاصمة السياحية الأولى في لبنان، وأعلن أن سلسلة من الأنشطة هي قيد التحضير لموسم صيف 2017″.

من جهته أكد رئيس المجلس السياحي في طرابلس يحيى فتال، ″ان الاحتفالية الرمضانية ستكون جزءا من النشاط السنوي للمجلس″، ونوه ″بدور القوى الأمنية من قوى أمن داخلي وجيش″.

وقال :″إن الأطراف السياسية في المدينة بامكانها أن تنقذ الوضع الاقتصادي القائم في المدينة، من خلال تفعيل القطاع السياحي، والعبور نحو أسواق عمل جديدة للشباب، بامكان القطاع توفيرها سريعا″.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com