البنزين إلى 85% وليس 15%

ووفق مصدر متابع لوضع خطة لترشيد الدعم، فإن خفض الدعم سيتم بشكل تدريجي. نافياً صحة الحديث عن خفض الدعم على البنزين من 90 في المئة إلى 15 في المئة: “هذا الأمر يقارب بمفاعيله وقف الدعم كلياً بشكل مفاجئ. وهو ما لا يمكن أن تُقدم عليه لا حكومة تصريف الأعمال ولا أي حكومة مقبلة”، يقول المصدر في حديث إلى “المدن”.

إذاً، ليس هناك من توجّه لخفض الدعم على البنزين من 90 إلى 15 في المئة، حسب المصدر، إنما سيجري خفض الدعم على البنزين من 90 في المئة حالياً إلى 85 في المئة كمرحلة أولى. بمعنى أن نسبة تكلفة البنزين التي يجب تأمين دولاراتها من السوق، سترتفع من 10 إلى 15 في المئة. ما سيؤدي إلى ارتفاع سعر صفيحة البنزين تلقائياً. وهو ما أكده أيضاً المتحدث باسم نقابة أصحاب المحطات، سامي البراكس، في حديثه إلى “المدن”. وهو أحد المشاركين بنقاشات ترشيد الدعم مع الحكومة، ممثلاً قطاع المحروقات.

دعم الدواء إلى النصف

أما خطة خفض الدعم أو ترشيده، فمن شأنها خفض تكلفة دعم الدواء من نحو مليار و200 مليون دولار حالياً، إلى نحو 600 مليون دولار. أي إلى حدود النصف، تقول مستشارة الرئيس دياب للشؤون الصحية، الدكتورة بترا خوري. وتوضح، أن آلية ترشيد الدعم على الدواء انتهى إعدادها منذ مدة. لكن لم يتم إقرارها. علماً أنه لم يطرأ عليها تغييرات جوهرية. فهي لا تفرض وقف الدعم كلياً، إنما خفضه بشكل تدريجي، بما يضمن للمريض حصوله على الدواء بأسعار منخفضة أو مقبولة.

وكانت خوري قد فنّدت في وقت سابق عبر “المدن” خطة ترشيد الدعم على الدواء، وأكدت فرز الأدوية وفق 3 فئات. الأولى أدوية الـOTC أي over the counter drugs. وهي أدوية لا تحتاج لوصفة طبية من طبيب. وهذه الفئة ستتغيّر تسعيرات أدويتها، وسيتم رفع الدعم عنها، ويتوقف مصرف لبنان عن تغطية دعمها بالدولار وفق سعر صرف 1500 ليرة. لكنه سيستمر بدعمها وفق سعر صرف المنصة الإلكترونية، أي 3900 ليرة للدولار.

الفئة الثانية هي الأدوية التي يتم تناولها لأقل من 60 يوماً. وهي تنقسم إلى قسمين: الأول، يقل سعر الدواء فيه عن 30 دولاراً. والثاني، يفوق فيه سعر الدواء 30 دولاراً. وفي هذه الفئة سيتم تعديل أسعار الأدوية التي تقل أسعارها عن 30 دولاراً. أما الباقي فلا تغييرات في أسعارها.

وبخصوص أدوية chronic drugs، وهي الفئة الثالثة، ومنها أدوية الأمراض المستعصية والأدوية مرتفعة الأسعار، فمن غير المخطط أن ترتفع أسعارها، ولن يطرأ عليها أي تغييرات.

المدن

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com