أرشيف يوم: 22/01/2022

هل وصل الدواء المقطوع الى الاسواق.. وماذا عن الاسعار؟

أثارت لجنة الصحة النيابية بشخص رئيسها النائب عاصم عراجي أزمة خلوّ مركز ‏توزيع الأدوية في الكرنتينا التابع لوزارة الصحة من أدوية الأمراض السرطانية ‏والأمراض المزمنة، في حين أن المريض يمكنه إيجادها في القطاع الخاص، حسب ‏عراجي الذي تساءل “أين الدواء؟”، موجّهاً تحذيراً إلى مستوردي الأدوية ومنبّهًا ‏إيّاهم من اتخاذ موقف في حقّهم ما لم يؤمّنوا الدواء‎.‎

بناءً عليه، فنّدت نقابة مستوردي الأدوية وأصحاب المستودعات الوقائع، مشيرة الى ‏أن “من مسؤولية مصرف لبنان ووزارة الصحة تحديد الكميّات والأصناف ‏المدعومة التي يُسمح باستيرادها، أما دور المستورد فيبدأ عند حصوله على ‏الموافقات المسبقة، ليتواصل حينها مع الشركات المصنّعة في الخارج ويؤمّن ‏الشحنة في أسرع وقت. أمّا إذا كانت الكميّات غير كافية لتغطية حاجات السوق، ‏فأكّدت النقابة أن الميزانية المحدودة هي السبب في حين أن التمويل ليس من ‏مسؤولية المستورد، لافتةً إلى أن وزارة الصحة تكبّدت عجزًا خلال سنة 2021 ‏موّله المستوردون، فهل يجوز اتّهامهم وهم يموّلون عجزًا في الموازنة، لم يتدخّل ‏أحد لتسديده”؟

ويكشف نقيب مستوردي الأدوية وأصحاب المستودعات كريم جبارة لـ “المركزية” ‏أن “وزارة الصحة العامة بدأت بإعطاء الموافقات المسبقة، ووصلت كمّيات من ‏الأدوية المدعومة 100% والمدعومة جزئياً هذا الأسبوع، وستصل كمّيات إضافية ‏الأسبوع المقبل، حصلت الوزارة على جزء منها، على أن تواصل الشحنات ‏وصولها تدريجياً‎”‎

ويشير إلى أن “النقابة اتّفقت مع وزير الصحة فراس الأبيض على أن يقرّر حصّة ‏الوزارة من كلّ شحنة تصل، والكميات المتبقية توزّع على القطاع الخاص. مع ‏العلم أن الوزارة تأخذ فقط الأدوية المدعومة التي تربح في المناقصات. أما القطاع ‏الخاص، فعلى عكس ما تمّ الإيحاء به، لا يمثّل الشركات الخاصة بل كل تأمين ‏صحّي خارج الوزارة أي الضمان وتأمين الجيش وقوى الأمن‎…”.‎

ويؤكّد جبارة أن “لم توضع موازنة لوزارة الصحة تسمح لها بشراء الدواء منذ ‏منتصف السنة الماضية، وسلّمناها كميات من دون توفّر الأموال. أملنا إقرار أي ‏موازنة والسماح للوزارة بتغطية الحاجات ليس الدوائية فقط بل للقطاع الصحي ‏بمجمله”‏‎.‎

وبالنسبة إلى تأثّر أسعار الأدوية بتراجع سعر صرف الدولار في السوق السوداء، ‏يجيب “حتماً الأدوية غير المدعومة (رفع عنها الدعم في تمّوز 2021) سينخفض ‏سعرها لأنها مرتبطة مباشرةً بسعر الصرف، هي التي لا تحتاج إلى وصفة طبية ‏ومرتبطة بالطب العام وتؤخذ بشكل غير منتظم لفترة وجيزة مثل المضادات ‏الحيوية… ايضا الأدوية المدعومة جزئياً، تبعاً لقرار صدر الشهر الماضي، بنسبة ‏تتراوح ما بين الـ 25 والـ 80 في المئة، ستتأثّر نسبتها غير المدعومة بسعر ‏الصرف وهي أدوية الأمراض المزمنة‎”.‎



المركزية 

الطقس غدا ماطر بغزارة مع رياح شديدة وعواصف رعدية

توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني، أن يكون الطقس غدا الأحد غائما مع رياح شديدة تقارب ال80 كلم/س فترة قبل الظهر يرتفع معها موج البحر (3 أمتار). لذا نحذر من تطاير لوحات الإعلان على الطرق. يتشكل ضباب كثيف على المرتفعات وتتساقط أمطار متفرقة تشتد غزارتها اعتبارا من الظهر مترافقة بعواصف رعدية وتساقط حبات البرد وانخفاض سريع وملموس بدرجات الحرارة. كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1200م ويتدنى مستوى تساقطها تدريجا لتلامس ليلا ال1000م وما دون في المناطق الشمالية.

– الحال العامة: يستقر الطقس نسبيا على الحوض الشرقي للمتوسط حتى ليل السبت حيث سنتأثر بمنخفض جوي متمركز شمال غرب تركيا مصحوب بكتل هوائية باردة وأمطار وثلوج. (معدل درجات الحرارة المعتادة على الساحل لشهر كانون الثاني ما بين 11 و19 درجة مئوية).

– الطقس المتوقع في لبنان:

اليوم السبت: قليل الغيوم اجمالا مع ارتفاع اضافي بسيط بدرجات الحرارة، يتحول مساء إلى غائم مع تشكل الضباب على المرتفعات واشتداد سرعة الرياح ليلا يرتفع معها موج البحر مع اقتراب المنخفض الجوي.

الأحد: غائم مع رياح شديدة تقارب ال80 كلم/س فترة قبل الظهر يرتفع معها موج البحر (3 أمتار). لذا نحذر من تطاير لوحات الإعلان على الطرقات. يتشكل ضباب الكثيف على المرتفعات وتتساقط أمطار متفرقة تشتد غزارتها اعتبارا من الظهر مترافقة بعواصف رعدية وتساقط حبات البرد وانخفاض سريع وملموس بدرجات الحرارة. كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1200م ويتدنى مستوى تساقطها تدريجيا لتلامس ليلا ال1000م وما دون في المناطق الشمالية.

الإثنين: غائم مع انخفاض إضافي بدرجات الحرارة، يتشكل ضباب كثيف على المرتفعات وتتساقط أمطار متفرقة تكون غزيرة في الفترة الصباحية مترافقة بعواصف رعدية ورياح ناشطة وتساقط حبات البرد كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1000م تتدنى لتلامس ال 800م خاصة المناطق الشمالية، تخف حدة المتساقطات تدريجيا اعتبارا من بعد الظهر.

– درجات الحرارة المتوقعة: على الساحل من 5 إلى 16 درجة، فوق الجبال من 3 إلى 9 درجات، في الداخل من 2 إلى 11 درجة.

– الرياح السطحية: جنوبية إلى حنوبية غربية، تتراوح سرعتها بين 10 و35 كلم/س.

– الانقشاع: جيد، يسوء ليلا على المرتفعات بسبب الصباب.

حرفوش: خطة نادي الأربعة هدفها اشعال فتنة لتأجيل أو الغاء الانتخابات

كتب المرشح إلى الانتخابات النيابية وصاحب مبادرة استعادة الاموال المنهوبة بمساعدة الاتحاد الاوروبي عمر حرفوش على صفحته عبر فيسبوك، “لا احد يملك الموارنة، لا احد يملك السنة، لا احد يملك الشيعة، لا احد يملك الدروز ولا احد يملك اي من الطوائف، جميعنا ننتمي لوطن واحد، لبنان”.

وقال: “من يريد من الزعماء عدم المشاركة بالانتخابات النيابية فهذا قراره ونحن نحترمه، ولكنه لا يمكنه ان يطلب من كل طائفته عدم المشاركة، لانها لبنانية اولاً”، واضاف “كفانا تجييش وشد عصب، لنعمل سوياً لبناء وطن من دون تفرقة مذهبية، لنبني لبنان جديد لاولادنا والاجيال القادمة”.

وأبدى حرفوش خشيته، أن تكون الخطة هدفها اشعال فتنة لتأجيل الانتخابات أو حتى إلغائها، مؤكدًا أن الزعماء ليسوا آلهة، الاله واحد والوطن واحد”.

الذكرى السنوية الأولى لرحيل الدكتور عبدالاله ميقاتي

تحل ذكرى مرور عام على رحيل الدكتور عبدالإله ميقاتي رحمه الله بتاريخ ٢٣/١/٢٠٢١
*#وفي الليلة الظلماء# يفتقد البدر#*

سجّل سعرُ صرف الدولار في السوق السوداء صباح اليوم السبت، ما بين 23050 و23100 ليرة لبنانية للدولار الواحد

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com