أرشيف يوم: 11/01/2022

عمال لافاجيت يعلنون الإضراب

صدر عن عمال وموظفي شركة لافاجيت بيانا تحذيريا جاء فيه:
نحن عمال وموظفو شركة لافاجيت نعلن الاضراب التحذيري وذلك لعدم دفع رواتبنا كل اول شهر. ونحن نتفهم بأن الشركة لم تقبض مستحقاتها منذ اكثر من تسعة اشهر وما يزال تجديد عقدها غامض بدون اي قرار من الدائر المختصة، ومع ذلك ليس لدى العمال والموظفين أية قدرة على التحمل بتأخر دفع رواتبهم كل اول شهر وخصوصاً في ظل هذه الظروف التي تصيب البلاد.
نعتذر من اهلنا بمدن اتحاد بلديات الفيحاء على عدم رفع النفايات منها.

بالصورة: قطع طريق أوتوستراد الميناء بيروت مفرق كاليري الفري باتجاه بيروت احتجاجا على الاوضاع الاقتصادية الصعبة

معطيات إيجابية بشأن سعر الدولار.. هذا ما كشفه خبير اقتصادي

قال الخبير الاقتصادي محمد الشامي لـ”لبنان24″ إن “القرار الأخير الذي اتخذه مصرف لبنان بشأن التعميم رقم 161 يندرج في إطار محاولات البنك المركزي اتخاذ خطوات تهدف لإراحة سوق الدولار قليلاً”. 

وأضاف: “الخطوة التي عمد إليها مصرف لبنان يمكن أن تساهم قليلاً في إضفاء بعض المعطيات الإيجابيّة من حيث الإشارة إلى أنه يقوم بضخ الدولارات النقدية عبر المصارف”. 

وأوضح الشامي أن “القرار الأخير يمكن أن يؤدي إلى زيادة سعر الدولار على منصة صيرفة، ما يعني تقارباً في أسعار المنصات الموجودة”، لافتاً إلى أنّ “ما قام به المصرف عبر القرار الأخير يأتي في ظلّ ارتفاع هيسيتري في سعر الدولار”، وقال: “الأرقام التي وصلت إليها العملة الخضراء غير منطقية”، وقال: “هناك العديد من العوامل التي أثرت على السعر منها المضاربات الكثيفة والتشنج السياسي”. 


وكان مصرف لبنان أصدر، مساء اليوم الثلاثاء، بياناً جاء فيه:

“رأس دولة رئيس مجلس الوزراء الاستاذ نجيب ميقاتي اجتماعاً ضم وزير المال الاستاذ يوسف الخليل وحاكم مصرف لبنان الاستاذ رياض سلامة.

وبعد الاجتماع، اعلن حاكم المركزي واستناد الى التعميم 161، المتعلق بإجراءات استثنائية للسحوبات النقدية، الصادر عن المجلس المركزي في مصرف لبنان ما يأتي: اضافة الى المفاعيل الاساسية للتعميم 161 يحق للمصارف زيادةً عن الكوتا التي يحق لها شهرياً سحبها بالليرة اللبنانية واصبحت تأخذها بالدولار الأميركي على منصة صيرفة، أن تشتري الدولار الأميركي الورقي من مصرف لبنان مقابل الليرات اللبنانية التي بحوزتها أو لدى عملائها على سعر منصة صيرفة من دون سقف محدد”.

لبنان ٢٤

الإصابات في لبنان مستمرة بالتحليق… ماذا عن الوفيات؟

أعلنت وزارة الصحة العامة، في تقريرها اليومي، “تسجيل 6665 إصابة جديدة بفيروس كورونا رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة الى 787498، كما تم تسجيل 13 حالة وفاة”.

تصريح جديد لوزير الاقتصاد.. ماذا عن سعر ربطة الخبز؟

أشار وزير الإقتصاد أمين سلام في اتصال مع “الجديد” إلى أن التسعيرة الجديدة لربطة الخبز ستصدر صباح غدٍ الأربعاء بدلاً من اليوم.

وكان سلام قد أكد في وقت سابق لـ”الجديد” أن لا ازمة خبز ولا أزمة طحين، ذاكراً أن تسعيرة “عادلة” ستصدر اليوم تراعي فروقات الدولار.
وقال :تسعيرة اليوم ستكون منصفة مع الحرص على لقمة عيش المواطن نعمل على جدول الاسعار والتسعيرة ستصدر بعد الظهر والفوارق ستكون بسيطة ومنصفة وعادلة للحفاظ على لقمة عيش الفقير.

ولفت إلى أن “مخزون الطحين متوفر ووقعنا كل طلبات الطحين المستورد التي تكفينا حتى فترة طويلة”.

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com