أرشيف يوم: 13/12/2021

مذكرة ادارية بالاقفال لمناسبة اعياد الميلاد ورأس السنة

أصدر رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي مذكرة إداريّة تحت رقم 24/2021، وتنص على إقفال الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات بمناسبة عيدي الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية وعيد الميلاد المجيد لدى الطوائف الأرمنية الأرثوذكسية.

وجاء في نص المذكرة:

إستناداً للمرسوم رقم 15215 تاريخ 27/9/2005 وتعديلاته الذي يُحدد الأعياد والمناسبات الرسمية،

وبسبب مُصادفة تاريخ عيدي الميلاد ورأس السنة الميلادية يومي عطلة في الإدارات العامة،

تُقفل جميع الإدارات العامة والمؤسسـات العامـة والبلديـات يومي الجمعة الواقع  فيهما 24/12/2021 و31/12/2021.

كما تُقفل يومي السبت الواقع فيهما 25/12/2021 و1/1/2022 جميع المؤسسات العامة التي تخضع لدوام خاص وتعمل خلال هذا اليوم.

وتُقفل جميع الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات يوم الخميس الواقع فيه 6/1/2022 بمناسبة عيد الميلاد المجيد لدى الطوائف الأرمنية الأرثوذكسية.

ريسيتالا ميلادي في كنيسة مارمارون بطرابلس

نظمت مؤسسة “الطوارىء”، “كاريتاس” طرابلس وجمعية “sos”، ريسيتالا ميلاديا في كنيسة مار مارون برعاية رئيس أبرشية طرابلس المارونية المطران يوسف سويف وحضوره.

كذلك حضر متروبوليت طرابلس والكورة وتوابعهما للروم الارثوذكس المطران افرام كرياكوس، رئيس اساقفة طرابلس وسائر الشمال للروم الملكيين الكاثوليك المطران ادوار ضاهر، النائب السابق سليم حبيب، رئيس بلدية طرابلس الدكتور رياض يمق، خادم رعية مار مارون المونسنيور نبيه معوض وحشد من أبناء الرعية والرعايا المجاورة وفاعليات من مختلف المناطق الشمالية.

وألقى المطران سويف كلمة قال فيها:”بعد أن عشنا هذا الريسيتال الميلادي لا بد من ان نشكر الرب على دخولنا الاجواء الروحية والانسانية واجواء عيد الميلاد المجيد، رغم أننا نعاني وندرك الصعوبات التي تسيطر على وطننا. ولكن ايماننا كبير وخلاصنا بالصلاة والتسامح ونبذ الفتن وتعزيز المحبة، لان الميلاد هو عيد الرجاء والمحبة والغفران.”

وأضاف:” نحن مسيحيو لبنان لن نكون مسيحيين الا مع أخوتنا المسلمين كما لن يكون المسلم مسلما الا مع أخوته المسيحيين، فشباب الوطن يحملون رسالة الاحترام والحوار والعيش الواحد والحرية والمحبة، وعلاقتنا قوية، بل ان طرابلس رائحة الفيحاء تفوح من تاريخها وثقافتها، لذلك فلإن حضوركم اليوم الى طرابلس يعني أننا نعيش الحب والاحترام والحوار والسلام”.

وختم:” لا بد من أن نشكر رئيس بلدية طرابلس الدكتور يمق وكل الجمعيات والمجتمع المدني فأجمل ما يمكن أن نراه اليوم هو مشهد العيش المشترك مسيحيين ومسلمين ومؤسسة رسمية ومجتمع مدني كلنا نجتمع اليوم لنعزز العيش المشترك في طرابلس في المدينة المجروحة التي يعاني اهلها صعوبات جمة، ونحن فعلا نعيش اليوم مع الانسان في هذه المدينة الحبيبة بكل أحواله بفقره وبؤسه، ولنعمل لكي يكون ثمة تغيير حقيقي بالفكر والمبادرات، ونسعى جميعا كعائلة واحدة مجتمعة لتحتفل معا بولادة الرب”.

حبيب
بدورها رئيسة مؤسسة “الطوارىء” مايا سليم حبيب ألقت كلمة وقالت: “بداية أتوجه بالشكر لصاحب السيادة المطران يوسف سويف، راعي أبرشية طرابلس المارونية، على منحنا بركته ودعمه هذا الحفل الميلادي. وأتوجه بالشكر إلى سيادة المتروبوليت افرام كرياكوس والمطران إدوار ضاهر على تكريمنا بحضورهم ووجودهم بيننا الليلة.
شكرا لشركائنا SOS Chretiens d’Orient و Caritas Liban Secteur Tripoli لتعاونهِم معنا لتنظيم هذا الحفل. مؤسسة الطوارئ منظمة غير حكومية، أنشطتنا تدور حول تحسين مدينتنا الحبيبة طرابلس”.

أضافت:” مهمتنا الرئيسية اليوم هي مكافحة انعدام الأمن الغذائي عبر سوبر ماركت الطوارئ المجاني الذي من خلاله نؤمن الغذاء لأكثر من 2500 شخصا محتاجا كل شهر. نقدم للمستفيدين الضروريات الغذائية و مستلزمات النظافة، كما الملابس وحليب الأطفال والضروريات الأخرى لحياة أفضل وأكثر صحة. هنا في طرابلس، يعيش أكثر من نصف السكان حالياً تحت خط الفقر، و نحن، كمؤسسة الطوارئ، نبذل قصارى جهدنا و قدرتنا لمساعدة أكبر عدد ممكن من الاشخاص في متناول أيدينا و حسب إمكانيتنا”.

وتابعت: “في ظل الأزمة الاجتماعية والاقتصادية الحالية التي يمر فيها لبنان، يزداد عملنا الإنساني صعوبة كل يوم، لكننا صامدون ونثابر.شعارنا كمؤسسة أنه لا ينبغي لأيِ طفل أن ينام ومعدته فارغة. ولا أن نرى دموع أم لعدم قدرتها على إطعام أطفالها، ولا أن تتعرض أي مدينة للإهمال الذي عانته وما زالت تعانيه طرابلس من أعوام طويلة. طرابلس عاصمة الشمال، يقدم لنا تراثها و شاطئها وثقافتها وتاريخها…لكننا نحن اللبنانين خذلنا طرابلس و شاهدناها تغرق بصمت”.

وختمت: “نريد أن نعكس نور الميلاد في عالم يشهد حالا من الظلمة. حفل عيد الميلاد هذا، هو رمز أمل لطرابلس حيث تتجاوز الموسيقى الكلمات والعبارات البسيطة لتجعلنا نشعر بنور عيد الميلاد وننقل رسالة رجائنا”.

وكانت كلمات لكل من ممثل “كاريتاس” في طرابلس فراس وهبه ورئيس بعثة الجمعية في لبنان أرتور لانترنييه، شددت على “الوقوف الى جانب المواطنين في هذه الظروف الصعبة، والعمل على تقديم المساعدات لهم في المجالات كافة وبخاصة الاغذية والالبسة والصحة والتربية”، وأملت أن “يعم السلام والاستقرار في لبنان، وان ينعم بالامن والامان وان تبقى المحبة والتسامح سمتين نستمدها من الميلاد المجيد”.

وفي الختام احيا التينور إيليا فرنسيس الريسيتال، رافقه الفنانين ناجي عازار وليلى كنج على آلة الكمان وبيار بصبوص على البيانو، حيث أنشد فرنسيس التراتيل منفردا لأكثر من ساعة”.

حماس تلغي حفل الاستقبال بمناسبة انطلاقتها

قرّرت حركة المقاومة الإسلامية حماس في لبنان، إلغاء حفل الاستقبال الذي كان مقرراً إقامته يوم الأربعاء في العاصمة اللبنانية بيروت، وذلك نظراً للأوضاع التي استجدت في مخيم البرج الشمالي.

ميقاتي خلال استقباله الموفد الفرنسي: الاتصالات مستمرة لايجاد حل للوضع الحكومي

أكد رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي“أن الاتصالات مستمرة لاستئناف عقد جلسات مجلس الوزراء لا سيما وأن الفترة المقبلة تتطلب عقد جلسات مكثفة للحكومة لبت الكثير من الملفات التي هي قيد الانجاز ولمواكبة المفاوضات الجارية مع صندوق النقد الدولي“.
وشدد خلال إستقباله الموفد الرئاسي الفرنسي ومنسّق المساعدات الدولية من أجل لبنان السفير بيار دوكان، على” أن الاتصالات مستمرة لايجاد حل للوضع الحكومي، وعلى أن المفاوضات مع صندوق النقد تسير بشكل جيد ومن المتوقع أن تظهر النتائج قريبا”.
وشدد على “أن الدعوة الى جلسة لمجلس الوزراء من دون تأمين الظروف المناسبة قد تسبب بمزيد من التشنج السياسي وتعقّد الحلول أكثر فأكثر، من هنا فاننا نستكمل الاتصالات قبل إتخاذ القرار في هذا الاطار”.
بدوره أعلن  الموفد الفرنسي في خلال الاجتماع أنه لاحظ العديد من التطورات الايجابية ومنها إستمرار المفاوضات بين لبنان وصندوق النقد الدولي تسير بشكل جيد، مشددا على ” ضرورة ارساء المبادئ العامة لمعالجة الازمة اللبنانية قبل التوصل الى اتفاق مع الصندوق”.
وشدد على “وجوب ان يصار الى انجاز الاتفاق مع الصندوق قبل موعد الانتخابات النيابية المقبلة، لافتا الى”أن الاتفاق مع الصندوق قد يفتح الباب حول الحوار بشان مشاريع “مؤتمر سيدر”.
وكان الرئيس  ميقاتي إجتمع مع الموفد الرئاسي الفرنسي في حضور السفيرة الفرنسية آن غريو قبل ظهر اليوم في السراي الحكومي. وقد إستمر الاجتماع اكثر من ساعة غادر  بعده دوكان من دون الإدلأء بأي تصريح.
وزير العمل
وعقد الرئيس ميقاتي إجتماعا ضم وزير العمل مصطفى بيرم ورئيسة مجلس الخدمة المدنية نسرين مشموشي والامين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكيّة، وتم في خلال الاجتماع البحث في واقع الادارة والمؤسسات العامة والبلديات وأوضاع العاملين فيها،لا سيما لجهة المنح التي اقرت في القطاع العام بالمعنى الشامل لمكونّاته كافة مع بدل النقل اليومية . واشار الرئيس ميقاتي الى “أن العمل جار لوضع الامر موضع التنفيذ وفق الاصول القانونية.
كذلك تم البحث في وضعية الجهات الضامنة للعاملين في القطاعين العام والخاص، لجهة زيادة العطاءات والتقديمات الصحية والاجتماعية لكل من تعاونية موظفي الدولة والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
وقد تم تحديد موعد لاجتماع استكمالي بين وزير المالية ورئيسة مجلس الخدمة المدنية لمتابعة الموضوع والبحث في سبل تحسين واقع العاملين في القطاع العام تمهيدا  لرفع الانتاجية وتفعيل العمل في مختلف المرافق العامة .
بيدرسون
وإجتمع رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي مع  مبعوث الامم المتحدة الخاص من اجل سوريا غير بيدرسون الذي وضعه في صورة المحادثات الدولية بشان الازمة في سوريا.
وتطرق البحث الى ملف النازحين السوريين وواقع النازحين  السوريين داخل المناطق السورية وخارج الحدود”.
نقابة المحامين
وإستقبل الرئيس ميقاتي  نقيب المحامين في بيروت ناضر كسبار  على رأس وفد ضم النقيبة السابقة أمل حداد واعضاء مجلس النقابة.
اثر اللقاء اعلن النقيب كسبار: تشرفنا كمجلس نقابة بلقاء دولة الرئيس ، وكان الجو إيجابيا،  وقد بحثنا في عدة أمور وشؤون وطنية، منها أموال المودعين، وتسريع عجلة العمل الإداري في الحكومة، وسيجدد دولة الرئيس القرار المأخوذ سابقا بالترخيص للمحامين بالحضور الى الدوائر المالية والعقارية وصندوق قصر العدل وغيرها من الادارات صباحا  لإنجاز معاملاتهم، ومن بعدها يستقبل سائر المواطنين ..
أضاف: لقد طلب منا دولة الرئيس التعاون والتشاور وتقديم اقتراحاتنا  من اجل  وضع مشروع قانون اللامركزية.
وختم : كل هم دولة الرئيس  هو أن تسير العجلة السياسية والاقتصادية، فنحن في أزمة غير مسبوقة، ولا يجب أن يكمل الوضع على هذا المنوال،  مع ما يرافقه من تشنج وتوقف عن متابعة سير العمل.
الداعوق
وإستقبل الرئيس ميقاتي الوزير السابق وليد الداعوق والسيدين نديم ونبيل القصار وتم البحث في الاوضاع العامة. وقدم الوفد للرئيس ميقاتي  كتابا عن انجازات السيد عدنان القصار.
قوى الامن الداخلي
وإستقبل رئيس مجلس الوزراء المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان .

 وزير الداخلية يعد بافتتاح سوق خضار طرابلس الجديد.. وهذا ما كشفه

تفقد وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام المولوي يرافقه رئيس بلدية طرابلس رياض يمق وقادة الاجهزة الامنية في طرابلس سوق الخضار الجديد.

وقد تحدث مولوي واعدا بالعمل بجد لافتتاح سوق الخضار الجديد وذلك بتوجيهات من رئيس الحكومة نجيب ميقاتي.

وعن موضوع السرقات قال ان موضوع السرقات قديم والاجهزة الامنية تتابع ما يحصل وليست بالحجم الكبير الذي صور له في الاعلام.

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com