أرشيف يوم: 12/12/2021

ضحايا وجرحى خلال تشييع قيادي في حماس في مخيم برج الشمالي

شهد مخيم برج الشمالي للاجئين الفلسطينيين بالقرب من مدينة صور في جنوب لنبان مجزرة حقيقية راح ضحيتها أربعة مشيّعين وبعض الجرحى المشاركين في التشييع.

وفي تفاصيل الحادث أنّه وخلال تشييع الناشط في حركة حماس حمزة شاهين الذي سقط قبل يومين جراء انفجار أسطوانات أوكسجين كانت مخزّنة قرب أحد مساجد المحيّم، وخلال مرور موكب التشيّع الذي كان يشارك فيه آلاف من أبناء المخيم والمناطق المجاورة فضلاً عن قيادات حزبية لبنانية وفلسطينية، أمام مكتب لحركة فتح يقع قرب مقبرة المخيم، تعرّض المشيّعون لإطلاق النار المباشر من عناصر المكتب ما أدّى إلى وقوع هذا العدد من الشهداء.

وأفاد نائب رئيس رابطة علماء فلسطين، الشيخ علي اليوسف، من موقع الحدث أنّه خلال اقتراب موكب التشييع من المقبرة أطلق المسلحون الذين كانوا يتواجدون في المكتب النار بشكل مباشر على المشاركين ما أدّى إلى سقوط هذا العدد من الإصابات، وأفاد أيضاً أنّ أيّاً من المشاركين الذين كان بعضهم يحمل أسلحة رشّاشة لم يرد على مصدر إطلاق النار.

إلى ذلك تناقلت موقع التواصل الاجتماعي معلومات أفادت أنّ مطلقي النار على موكب التشييع هم من عناصر حركة فتح دون أن يعني ذلك أنّهم تلقوا تعليمات أو أوامر من قيادتهم، كما أفادت أن الفصائل الفلسطينية في مخيم برج الشمالي كانت قد اتفقت على موكب التشييع وعلى قيام عناصر حركة فتح المتواجدين في المكتب المجاور للمقبرة بإلقاء التحية العسكرية للجنازة غير أنّ الذي جرى غير ذلك تماماً.

إلى ذلك أفادت معلومات أنّ أحد المصابين بإطلاق النار القيادي في حماس زاهر جبّارين وهو أحد أبرز أعضاء خلية القائد يحيى عيّاش، والمسؤول عن إتمام وإنجاز صفقة وفاء الأحرار، وهو من أبرز القيادات الفلسطينية المطلوبة للاحتلال الاسرائيلي.

من ناحية أخرى دعت قيادات فلسطينية ثورية  إلى رفع الغطاء الوطني الفلسطيني والتنظيمي عن المتورطين في هذه المجزرة، وعن مشغّليهم والذين يقفون وراء هذا العمل الدنيء.

كما أفادت مصادر مقرّبة من حماس إلى أنّ قيادة الساحة في لبنان وقيادة حماس في الخارج تناقش كيفية التعامل مع الحدث مع الحرص على الاقتصاص من القتلة المجرمين وتفويت الفرصة على أيّة محاولة لجر الفلسطينيين إلى فتنة يدفعون بسببها الأثمان.  

لقاء شبابي لمالك مولوي في “ابو سمرا” : نعمل لإستبدالكم

التقى المعارض السياسي مالك مولوي وفدا من شباب منطقة “ابو سمرا” في منزل آل ديب وذلك ضمن جولته الشعبية على العائلات في طرابلس بهدف نشر التوعية السياسية.

وبعد أن استمع إلى مشاكل الشباب وهواجسهم قال مولوي، “نعيش اليوم في أخطر أزمة شهدها تاريخنا المعاصر إن لم نقل في الماضي البعيد وحتى يومنا هذا. فالإحصائيات الأخيرة تؤكد أن هناك نصف مليون لبناني اليوم عاطل عن العمل، و٨٠ الف هاجروا في الأشهر الاخيرة و٥٠ ألف خسروا وظائفهم خلال الأزمة.”

وتساءل مالك مولوي، ما هي وظيفة النائب؟ هل هي تشريع القوانين وتطوير البلد ومحاسبة الحكومة؟ ام تزفيت الطرقات وتوزيع الرخص والمعونات؟ نواب الأمة المؤتمنون على الوطن يطرحون علينا قوانين للإستعراض فقط وهم أنفسهم يدركون جيدا أنها غير قابلة للتنفيذ. هذا الفشل في إدارة البلد يجعلنا نتمسك بشعارنا الأول والأخير: “نعمل لإستبدالكم”.

وأكد مولوي “أن الخروج من الأزمة الحالية يكون بخطة إقتصادية متكاملة وواضحة مبنية على سياسات إصلاحية وعملية قابلة للتنفيذ. الحكومات المتعاقبة قامت بتدابير عشوائية متخبطة أدت إلى إختفاء ٨ مليار دولار من النظام المالي.”

وفي نهاية اللقاء أكد مولوي، “اننا بحاجة اليوم إلى إستقرار نقدي وسياسات تحفز النمو لا سيما خلق شبكة حماية إجتماعية، وإستعادة الثقة تكون بتسديد الديون بعد اعادة هيكلة القطاع المصرفي بكامله.”

بوزار للثقافة والتنمية تناقش واقع القضاء والحريات العامة

عقدت جمعية بوزار للثقافة والتنمية اجتماعا استثنائيا بالوسائل الالكترونية ناقشت خلاله واقع القضاء والحريات العامة وخلصت الى ما يلي:
اولا: بغض النظر عن المواقف المختلفة من دستورية مقاربة القاضي بيطار في التحقيق في جريمة المرفأ المروعة، فإن الهيئة تدين بشدة التدخلات الفظة في القضاء والتهديدات بقبع القاضي بيطار، والتي نتج عنها
أ-تأخر التحقيق وزيادة منسوب المعاناة لاهالي الضحايا والمصابين ومئات الوف المتأثرين بطريقة مباشرة او غير مباشرة بهذا الانفجار المجرم.
ب- حوادث الطيونة الخطرة والمؤسفة بما ادت اليه من خسائر بشرية ومن ارهاب المواطنين ومن تهديد للسلم الأهلي.
ت- تعطيل مجلس الوزراء لحكومة سميت بحكومة الانقاذ، فاذا بها تحتاج لمن ينقذها من
فائض القوة وفائض العبث وفائض اللامبالاة من واقع البؤس السياسي والسيادي والاقتصادي والنقدي والاجتماعي والتربوي والصحي. وهو بؤس متدحرج نحو قعر غير مرئي.
ثانيا: تستهجن الهيئة الاستدعاءات والملاحقات لناشطين وفعاليات معارضة على مواقفهم السياسية والمدنية، وتخص بالذكر الدعوى المقامة على الدكتور فارس سعيد من قبل حزب مسلح لا يؤمن بالقضاء اصلا، ولم يسلم المدان سليم عياش في قضية الشهيد الرئيس الحريري ورفاقة. وهذا يحعلنا نتساءل عن اهداف هذه الدعوى.
ثالثا: ترى الهيئة أن مسلسل الافلات من العقاب بات منفرا، وهي تضم صوتها لاصوات المطالبين بكشف جميع الجرائم، خصوصا الجرائم المرافقة لجريمة المرفأ، وفي مقدمها جريمة اغتيال الناشط لقمان سليم.
رابعا: تدين الهيئة كل تدخل من اي نوع كان في الانتخابات النقابية عموما، وتستهجن بشكل خاص التدخل في انتخابات نقابة المعلمين واستحضار الذرائع لعدم اجرائها، مما يجعلنا نتخوف من ان تشكل هذه الممارسة عينة لما يبيت له بالنسبة للانتخابات النيابية والرئاسية.
خامسا: تؤكد الهيئة على قدسية الحريات العامة وفي مقدمها حرية التعبير والقضاء المستقل. و واهما من يعتقد أن اذلال اللبناني بلقمة عيشه وحبة دوائه سيخفف من عشقه للحرية ودفاعه عنها، مهما اشتدت الازمات وغلت التضحيات. افالحرية عند المواطن اللبناني تشكل احدى دعائم هويته الوطنية.

ليلى دندشي

الجماعة الإسلامية ما حدث اليوم في مخيم البرج الشمالي جنوب لبنان مجزرة بحق الإنسانية والوطنية

اعتبر المسؤول السياسي للجماعة الاسلامية في الجنوب الدكتور بسام حمود بأن ما حدث اليوم في مخيم البرج الشمالي جنوب لبنان مجزرة بحق الإنسانية والوطنية

وأن من أطلقوا النار على المشيعين في مخيم البرج هم مجرمون بكل المقاييس

وختم د.حمود:”جنازة الشهيد المجاهد حمزة شاهين شكلت اليوم صورة وحدوية وطنية”

رابطة متقاعدي الثانوي: لشمولنا بالمساعدات والحقوق

أشارت رابطة الأساتذة المتقاعدين في التعليم الثانوي الرسمي، إلى أنها “تؤيّد مطالب روابط التعليم الرسمي وقرار توقفهم عن العمل، وذلك في ظل انهيار غير مسبوق لسعر صرف الليرة، وبقاء وعود وقرارات الاجتماعات التي حصلت مع رئيس مجلس الوزراء ووزيري المالية يوسف خليل والتربية عباس حلبي، بتقديم المساعدات للهيئة التعليمية والمتقاعدين والمدارس بمختلف أنواعها، حبراً على ورق”.

وشددت على “ضرورة أن تشمل هذه المطالب المتقاعدين، وأن يقرها مجلس الوزراء فوراً لإنقاذ التعليم الرسمي”.

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com